
2026-06-28 14:50
4D pal
أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد، عن 14 أسيرًا من قطاع غزة كانوا قد اعتُقلوا بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.
وتم الإفراج عن الأسرى الـ14 عبر معبر كرم أبو سالم، قبل نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح لتلقي العلاج، برفقة طواقم الصليب الأحمر.
وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في بيان، إنها عملت على تسهيل تواصل الأسرى ولمّ شملهم مع عائلاتهم، مشيرة إلى أنها سهّلت منذ عام 2023 نقل أكثر من 2500 معتقل أُفرج عنهم بهذه الآلية.
وأوضحت اللجنة أنها لم تتمكن من الوصول إلى المعتقلين الفلسطينيين المحتجزين في مراكز الاحتجاز الإسرائيلية منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023، مجددةً تأكيدها ضرورة إبلاغها بمصير جميع المعتقلين وأماكن احتجازهم، والسماح لها بزيارتهم.
وأكدت اللجنة الدولية أن القانون الدولي الإنساني يوجب معاملة المعتقلين معاملة إنسانية، وتوفير ظروف احتجاز ملائمة لهم، وتمكينهم من التواصل مع عائلاتهم.
وأضافت أن العديد من العائلات الفلسطينية ما تزال تنتظر أي معلومات عن ذويها المعتقلين، وسط قلق متزايد على أوضاعهم الصحية وسلامتهم، مشيرةً إلى أنها تواصل حوارها مع السلطات الإسرائيلية بهدف استئناف زياراتها لجميع المعتقلين الفلسطينيين.
ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي إبادة جماعية في قطاع غزة شملت القتل والتجويع والتدمير والتهجير، متجاهلًا النداءات الدولية وأوامر محكمة العدل الدولية بوقفها.
وخلّفت الإبادة أكثر من 246 ألف شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى ما يزيد على 8 آلاف مفقود، ومئات آلاف النازحين، ومجاعة أزهقت أرواح كثيرين بينهم أطفال، فضلًا عن دمار واسع.