أخبار

روبيو: لم نناقش مع دول الخليج موضوع إنشاء صندوق إعادة إعمار إيران

Case

2026-06-25 12:21

Copy Link

4D pal

قال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو إن اجتماعه مع دول الخليج كان مثمرا ومفيدا، موضحا أنه ناقش مع المسؤولين مخاوفهم وقلقهم بشأن التطورات الأخيرة في المنطقة.

وأضاف أن واشنطن أكدت ما قاله الرئيس دونالد ترامب بشأن عدم فرض أي رسوم على عبور مضيق هرمز، مشيرا إلى أن دول الخليج لم تبد أي دعم لفرض رسوم أو ضرائب على الملاحة في المضيق.

وأوضح روبيو أن ما تراقبه الولايات المتحدة حاليا هو استمرار تدفق السفن في مضيق هرمز، مؤكدا رفض بلاده دفع أي أموال مقابل المرور فيه، "بغض النظر عن المسمى أو طريقة الدفع". وشدد على أن واشنطن لن تتسامح مع أي ترتيبات من هذا النوع، وأنه لم يحول حتى الآن أي أموال إلى إيران ولم يُوافق على ذلك.

وقال روبيو إنه جاء إلى المنطقة ليطمئن الشركاء بأن الولايات المتحدة لن توافق على أي خطوة من شأنها تقويض أمنهم أو تهديد مصالحهم، لافتا إلى أن إيران تموّل جماعات مثل حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن، وهو ما اعتبره تدخلاً في شؤون دول المنطقة. وأضاف أنه لم تتم مناقشة إنشاء صندوق لإعادة إعمار إيران مع دول الخليج.

وفي ما يتعلق بالمفاوضات مع طهران، أوضح روبيو أن مذكرة التفاهم ليست اتفاقا شاملا، بل تضع فقط الخطوط العريضة للمفاوضات المقبلة. كما وصف نتائج اليوم السابق من المحادثات بين لبنان وإسرائيل بأنها "جيدة جدا".

أقرأ ايضا