
2026-06-23 11:33
4D pal
غادرت دفعة جديدة من المرضى ومرافقيهم، اليوم الثلاثاء، قطاع غزة عبر معبر رفح البري، ضمن عمليات الإجلاء الطبي المستمرة التي تنفذها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
وأفادت الجمعية، في بيان صحفي، بأن عملية التجمع انطلقت من مستشفى التأهيل الطبي التابع لها، حيث تولّت طواقمها الإشراف على تنظيم الإجراءات الميدانية ومتابعة نقل المرضى ومرافقيهم بشكل آمن ومنظم حتى نقطة المغادرة.
وبحسب البيان، ضمت الدفعة 83 شخصاً، بينهم 33 مريضاً و50 مرافقاً، في إطار الجهود الإنسانية الرامية إلى تمكين المرضى من تلقي العلاج خارج قطاع غزة.
وأكدت الجمعية استمرار طواقمها في تقديم الخدمات الطبية واللوجستية خلال عمليات الإجلاء، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والجهات المختصة، بما يضمن سير الإجراءات بسلاسة وأمان.
في السياق ذاته، تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من 18 ألفاً و500 مريض وجريح في قطاع غزة بحاجة إلى إجلاء طبي عاجل، نتيجة عدم توفر العديد من العلاجات التخصصية داخل القطاع.
وتأتي هذه العمليات في ظل الأزمة الصحية المتواصلة في غزة، حيث خرجت معظم المستشفيات عن الخدمة بسبب الدمار ونقص الوقود والمستلزمات الطبية، فيما يعمل معبر رفح حالياً بصورة جزئية ومحدودة للحالات الإنسانية والمرضى.