
2026-06-27 06:18
رام الله – 4D Pal
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الاتفاق الإطاري الذي جرى توقيعه بين إسرائيل ولبنان في واشنطن يعكس، بحسب تعبيره، تراجع نفوذ إيران وحزب الله داخل الساحة اللبنانية.
واعتبر نتنياهو أن الاتفاق يشكل "إنجازاً كبيراً" لإسرائيل، مؤكداً أنه جاء نتيجة مفاوضات طويلة انتهت إلى تفاهمات تخدم أمن بلاده، على حد قوله.
وأضاف أن إسرائيل ستبقى في ما وصفه بـ"المنطقة الأمنية" جنوب لبنان، مشيراً إلى أن ذلك سيستمر ما لم يتم نزع سلاح حزب الله، وما لم يتراجع التهديد الموجه ضد إسرائيل.
وأكد نتنياهو أن الاتفاق يمثل "ضربة قوية لإيران أيضاً"، معتبراً أن الأطراف المعنية بالاتفاق تؤكد أن هذا الملف "لا علاقة لطهران به"، وفق تعبيره.
كما أشار إلى ترتيبات أمنية تتضمن إتاحة المجال أمام الجيش اللبناني لإعادة الانتشار وتنظيم وجوده في بعض المناطق، لافتاً إلى أن ذلك سيتم تدريجياً ضمن تفاهمات ميدانية مرتبطة بالاتفاق.