أخبار

الحرس الثوري الإيراني ينفي وجود خط "اتصال مباشر" مع واشنطن بشأن هرمز

Case

2026-06-26 17:59

Copy Link

4D pal

نفى المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين محبي، صحة ما وصفها بـ"المزاعم" التي تداولها مسؤولون أميركيون بشأن وجود خط اتصال مباشر بين إيران والولايات المتحدة حول مضيق هرمز.

وقال محبي، في تصريح نشرته وسائل إعلام إيرانية، مساء اليوم الجمعة، إن الادعاءات المتعلقة بإقامة قناة اتصال مباشرة بين طهران وواشنطن بشأن مضيق هرمز "عارية تمامًا من الصحة"، مؤكدًا أن هذا الأمر "لم يحدث ولن يحدث".

وفي وقت سابق، أفادت شبكة "برس تي في" الإيرانية، نقلًا عن مصدر، بأن إيران والولايات المتحدة أنشأتا خط اتصال مباشر في مضيق هرمز بهدف منع وقوع مزيد من الحوادث العسكرية، وذلك في ظل التوترات الأمنية التي تشهدها المنطقة.

وجاء التقرير بعد يوم واحد من إعلان نائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس، في مقابلة مع موقع "أنهيرد"، أن واشنطن وطهران اتفقتا على إنشاء قناة اتصال مباشرة بين ممثلين عسكريين من القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" والحرس الثوري في الدوحة، بهدف تسوية الخلافات والحد من احتمالات التصعيد العسكري.

وبحسب التقرير، فإن هذه الخطوة تأتي أيضًا في إطار تنفيذ المادة الخامسة من مذكرة التفاهم الموقعة الأسبوع الماضي بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ونظيره الإيراني مسعود بزشكيان، والتي تنص على أن تتشاور إيران وسلطنة عمان، بوصفهما الدولتين المشاطئتين لمضيق هرمز، بشأن "الإدارة المستقبلية" للمضيق.

وأشار التقرير إلى أن إنشاء خط الاتصال المباشر يهدف إلى دعم تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، في وقت لا تزال فيه التطورات الأمنية الأخيرة تلقي بظلالها على جهود إعادة الاستقرار وضمان أمن الملاحة في هذا الممر البحري الحيوي.

أقرأ ايضا